الرئيسية / كلمة مدير الجامعة

كلمة مدير الجامعة

كلمة السيد مديــر جامعة الجزائر3 الأستاذ الدكتور رابح شريط

تعتبر جامعة الجزائر3، و إن كانت حديثة النشأة بانبثاقها عن إعادة هيكلة جامعة الجزائر سابقا عريقة بكلياتها و معاهدها التي تعود نشأتها إلى مراحل ما قبل الاستقلال، والتي تعاقب على التدريس فيها كبار رجال المعرفة و الفكر على المستوى الدولي، ويقوم خريجوها على إدارة شؤون مختلف القطاعات الاقتصادية و الاجتماعية بالبلاد.

إن تقسيم جامعة الجزائر التاريخية التي يتجاوز عمرها القرن، لم يكن يهدف إلى محو هذا التاريخ الحافل، و إنما من أجل إعطاء نفس جديد لعطائها بتحكم أفضل في إدارتها بعد أن تجاوز عدد الطلبة فيها حجما قياسيا.

إن رسالة الجامعة مرتبطة بأهداف المجتمع الرامية إلى تعزيز معالم التنمية الشاملة و الرقي بالجزائر في شتى المجالات ،و من هنا فان حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا جميعا مسؤولين ، أساتذة باحثين ، عمالا وطلبة ليست سهلة . و يتطلب أداؤها بذل الجهود و تضافرها في كنف من التعاون و الحوار مع تحسين استغلال الموارد المتاحة أحسن استغلال.

إن رهاننا ليس فقط إدراك مركز متقدم ضمن الجامعات الجزائرية ،و إنما أيضا العمل على تحسين موقع جامعتنا في المشهد الجامعي الدولي ، وفي هذا الإطار يبرز دور البحث كرافد من روافد التقدم و وسيلة من وسائل إنتاج المعرفة في عالم موصوف باقتصاد الجامعة. إن الدور الحقيقي للجامعة لا يتوقف عند حدود تخريجها للإطارات الكفؤة المؤهلة فانه يتعدى ذلك – بالرغم من أهميته – إلى انفتاحها على المحيط الاقتصادي و الاجتماعي بالمساهمة في حل مشكلاتها و الاستماع إلى انشغالاته و إشراكه في تصور البرامج و تصميمها وفق احتياجاته و تطلعاته. إن سعينا يقوم على إقامة شراكة حقيقية بين جامعتنا و عالم الأعمال و الإدارة و سندنا في ذلك أبناؤنا خريجـــو هذه الجامعة و الموجودون في مختلف مراكز القرار. يستمد هذا الطموح و التفاؤل شرعيته من العناية و الاهتمام المعطى لقطاع الجامعات و البحث العلمي من قبل السلطات العليا في البلاد سواء من حيث الإمكانات التي وضعت بين أيدي القطاع أو من خلال تثمين جهود العاملين .

و الله ولي التوفيق

مدير جامعة الجزائر 3 أ.د/ رابح شريط