مصالح المكتبة

تضم مكتبة كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية حسب هيكلها التنظيمي مصلحتين أساسيتين، وكل مصلحة لها دورها الخاص بتنمية وتطوير المجموعات المكتبية ووضعها في متناول المستفيدين، يشرف عليهما محافظ المكتبة الذي يعنى بالأمور الإدارية للمكتبة، ويسهم رفقة أعوان المكتبة على اختلاف مستوياتهم ومهامهم في عملية تزويد المكتبة وتجديد مخزونها من المراجع، والعمل على رقمنته وفق المعايير المعمول بها في هذا الميدان. كما يحرص على تحسين ومتابعة الشؤون العامة للمكتبة، والتنسيق بين مصالحها وتمثيلها لدى بقية مصالح الكلية الأخرى.

وفيما يلي مصالح المكتبة وأهم وظائفها بشيء من التفصيل:

– مصلحة تسيير الرصيد الوثائقي ورقمنته

هي قلب المكتبة النابض،ذلك أنها تهتم بتنمية المقتنيات ومعالجتها، بداية من عملية الاختيار مرورا بالاقتناء وصولا إلى غاية إرسالها إلى المخزن ويتم فيه العمل بمهمتين أساسيتين:

 *مهمة التزويد: تهتم هذه المصلحة باقتناء المجموعات المكتبية، وهي المهمة التي يتولاها المحافظ بالتعاون مع أعوان المكتبة، واستشارة الأساتذة، وممثلي الطلبة.

*مهمة المعالجة الفنية: تقوم بمعالجة الوثائق التي تقتنيها المكتبة وفهرستها وتصنيفها باستعمال برنامج آلي يعرف باسم “سنجاب” لتسيير المكتبات ثم

تقوم بإدخالها إلى المخازن ووضعها تحت تصرف المستعملين.

 

ب- مصلحة التوجيه و البحث البيبليوغرافي

هي واجهة المكتبة، حيث يتم فيها توجيه الرواد ومساعدتهم في الوصول إلى ما يرغبون من مراجع، عبر الحواسيب المعدة خصيصا لهذه المهمة والتي تتوفر على فهرس بمخزون المكتبة من كتب ودوريات ومذكرات، أو من خلال توجيهات أعوان المكتبة. كما أن هذه المصلحة تضمن عملية إعارة المراجع لصالح القراء والمستفيدين، في شكل اعارة داخلية أو خارجية،ونجد فيها:

*شباك البحث الببليوغرافي: يتوفر على أربعة حواسيب موجهة لفائدة الباحثين من أساتذة وطلبة، وتتم بواسطتهما عملية البحث الببليوغرافي.

*مكتب التسجيلات: تهتم بتسجيل الطلبة والأساتذة بالمكتبة، تجديد بطاقات المكتبة الضائعة ومنحهم في نهاية السنة تبرئة الذمة.

*شباك الإعارة الخاص بالكتب والدوريات: تتم فيها عملية الإعارة للمواد المكتبية التي تتوفر عليها المكتبة.

*شباك الاعارة الخاص بالأطروحات والمذكرات:تتم فيه عملية الإعارة الخاصة بالمذكرات والأطروحات فقط، حيث يتوفر على جهازين إثنين للبحث الببليوغرافي.

*شباك الإعارة الخاص بالكتب باللغة الأجنبية (مكتبة العربي بن مهيدي سابقا): ويحتوي على رصيد ثري جدا لعناوين الكتب باللغة الأجنبية (الفرنسية والانجليزية).

قراءة بصيغة pfd