المكتبة

كلمة محافظ المكتبة

 

شرف كبير أن أتولى كواحد من أبناء كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية مهمة تسيير مكتبة جذورها ضاربة في التاريخ، كانت لسنوات طويلة ولا تزال منارة لطلاب العلم والخبراء في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

من المهم التذكير أن تاريخ تأسيس مكتبة العلوم السياسية والعلاقات الدولية يعود إلى الحقبة الاستعمارية، في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، عندما كانت المكتبة جزءا من معهد الدراسات السياسة بالجزائر (IEP) الذي تأسس في 02 أوت 1949 ومقرها في شارع بن مهيدي بالعاصمة. وهي بذلك تعد من أقدم المكتبات الجامعية على المستوى الوطني وحتى العربي والافريقي.

ظلت مكتبة الكلية من أهم المكتبات الجامعية التي تجمع في مخزونها أمهات الكتب والدوريات المتخصصة في العلوم السياسية، واستطاعت عبر الزمن جمع مخزون كبير من الأطروحات الجامعية والمذكرات في ذات الاختصاص. الأمر الذي يجعل منها أحد أهم المكتبات على الصعيد الوطني التي يقصدها الطلبة والباحثون من أجل سد حاجياتهم من المراجع العلمية المختلفة باللغات الثلاث.

إن مثل هذا الإرث العريق، يعد جزءا من الذاكرة الوطنية والعلمية، حمايته، تصنيفه ورد الاعتبار له، يعد مسؤولية كل أبناء هذه الكلية العريقة التي هي بالفعل الكلية الأم بدون منازع. وقد حملت على عاتقي وعاتق أعوان المكتبة مشكورين، وبدعم كبير من السيدة عميدة الكلية، ترقية هذا الموروث الفكري والعلمي والعمل على ادخال التقنيات العلمية الحديثة في مجال رقمنة رصيده. وذلك من أجل صونه عبر استفادته من التقنيات الحديثة، بغية إتاحة الفرصة إلى جميع المهتمين بالدراسات السياسية للاستفادة من مخزونه وتعميمه.

للاتصال:

السيد المحافظ: د/ عبد الحليم غازلي

الهاتف: 023.23.82.27

البريد الإلكتروني:bibliotheque.sciencespolitiques@univ-alger3.dz