برنامج Marie Skłodowska-Curie Actions (MSCA)‎

تعلن المفوضية الأوروبية European Commission عن إعادة فتح باب الترشح لبرنامج Marie Skłodowska-Curie Actions (MSCA) ،الذي  يهدف إلى دعم البحث العلمي والابتكار من خلال أربع منح تمويلية مميزة تشمل ما يلي:

1- برنامج الدكتوراه المشتركة (Doctoral Networks): يشمل البرنامج حوافز لتطوير الدكتوراه المشتركة، والتي ستتجسد في برامج تدريبية متكاملة، تتماشى مع أهداف خطة العمل للحصول على دبلوم أوروبي، وكذلك إنشاء دكتوراه صناعية، مما يتيح للباحثين تطوير مهاراتهم خارج المجال الأكاديمي كالصناعة أو الشركات.

2- برنامج زمالة ما بعد الدكتوراه (Postdoctoral Fellowship): يتيح هذا البرنامج للباحثين فرصة مواصلة أبحاثهم بعد الدكتوراه في بيئات بحثية متقدمة، مع دعم كبير لتعزيز مهاراتهم البحثية وتوسيع شبكاتهم العلمية.

3- برنامج تبادل الأساتذة الباحثين والموظفين (Staff Exchanges): مصمم لتعزيز التعاون بين الباحثين من مختلف الدول والمؤسسات، مما يساهم في تبادل الخبرات والمعرفة بين الأكاديميين والمهنيين.

4- التمويل المشترك للبرامج الإقليمية والوطنية والدولية (COFUND): يهدف هذا البرنامج إلى دعم البرامج المحلية والدولية من خلال توفير تمويل مشترك يساهم في توسيع نطاق البحث والابتكار.لمزيد من التفاصيل حول شروط وطريقة التقديم لكل برنامج، يرجى الاطلاع على الملف المرفق.